تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لليوم الثامن على التوالي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لليوم الثامن على التوالي، في أطول سلسلة تراجعات تشهدها أسعار الغاز الأوروبية خلال سبعة أعوام، في ظل زيادة المعروض وتحسن الطقس.


وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأن كميات إضافية من الغاز الأمريكي المسال في طريقها إلى أوروبا حاليا، حيث من المقرر أن تصل 11 شحنة، على الأقل، إلى منافذ الاستيراد بشمال غرب أوروبا خلال الفترة ما بين آخر ديسمبر و10 يناير المقبل، بحسب بيانات الشحن التي جمعتها الوكالة.


كما زادت شحنات الغاز الروسية التي تمر عبر أوكرانيا في طريقها إلى أوروبا، حيث وصل تدفق الغاز إلى أعلى معدلاته منذ 18 ديسمبر الجاري.


ويساعد التراجع الحاد في الأسعار مع نهاية العام الشركات الصناعية الأوروبية، التي اضطر الكثير منها إلى خفض الإنتاج أو إغلاق المصانع بسبب أزمة الطاقة، وربما يخفف التراجع أيضا من مخاوف التضخم.


غير أن أسعار الغاز في أوروبا مازالت أعلى من معدلاتها الطبيعية، بعد أن تضاعفت أربعة مرات على مدار العام، وبالتالي فإنها تتجه نحو تسجيل زيادة سنوية غير مسبوقة.

 


يذكر أن تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من 20% خلال تعاملات مع تدفق إمدادات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة.


وأشارت وكالة "بلومبرج" للأنباء، إلى أن 10 ناقلات غاز طبيعي مسال  على الأقل تبحر حاليا من الولايات المتحدة إلى أوروبا، في حين توجد 20 ناقلة أخرى تعبر المحيط الأطلسي لكن لم يتم إعلان وجهتها النهائية حتى الآن، ومن المنتظر أن تساعد إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأمريكي في تقليل تأثيرات تراجع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا.


يذكر أن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت خلال العام الحالي بأكثر من 600%  نتيجة تقليص صادرات الغاز الروسي إلى الأسواق الأوروبية، بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة نتيجة إعادة فتح الاقتصادات التي كانت قد تضررت من جائحة فيروس كورونا المستجد خلال العام الماضي.

اقرأ أيضا | العقود الأميركية للغاز الطبيعي ترتفع 3% وتسجل قفزة في الأسعار الأوروبية